المغرب تستضيف مهرجان الساقية الحمراء

نظّم الاتحاد العربي لرياضة الهجن (المهاري) في المغرب مهرجانًا دوليًا تحت عنوان “الساقية الحمراء” بإشراف مدير مهرجان الساقية الحمراء رئيس الاتحاد المغربي لسباق الهجن، محمد لمين الراقب، وذلك في الثامن والعشرين إلى الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر للعام الحالي، بمشاركة دولة قطر والإمارات وسلطنة عُمان وموريتانيا، وتضمّن المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية التي تنوعّت بين مباريات كرة اليد الهجانية وسباقات الهجن والفعاليات العلمية.

افتتح المهرجان باستقبال المشاركين من مختلف الدول والقيام بقرعة لمباريات بطولة كرة اليد الهجانية بين الفرق المشاركة والفريق المغربي المستضيف، حيث وقع الاختيار على الفريق المغربي مقابل الفريق الموريتاني عن فئة الذكور ضمن المباراة الأولى، والتي انتهت بفوز المنتخب المغربي على نظيره الموريتاني بتسعة أهداف مقابل أربعة.

تلتها مباراة الفريق الإماراتي مقابل الفريق المغربي عن فئة الإناث والتي أسفرت عن فوز الفريق الإماراتي على نظيره المغربي بستة أهداف مقابل أربعة.

أما عن الجولة الثانية لفئة الذكور، فقد انسحب الفريق الموريتاني في هذه الجولة من مقابلته الفريق المغربي، الأمر الذي نقل المنافسة في الجولة النهائية بين الفريق المغربي ونظيره القطري، فاز فيها الفريق القطري بثمانية أهدافٍ مقابل ستة أهداف.

وانتهى برنامج اليوم الأول من المهرجان بالمباراة الرابعة بين الفريق العُماني والفريق المغربي عن فئة الإناث، بفوز الفريق العُماني بستة أهدافٍ مقابل خمسة.

واستُهلَّ اليوم الثاني من المهرجان بشوطي سباق الهجن الراكب البشري المحليّ بين الفرق المغربية، تبعته المباراة النهائية لبطولة كرة اليد الهجانية بين الفريق العُماني ونظيره الإماراتي عن فئة الإناث حيث تعادل الفريقان، ما نقل المباراة إلى ضربات الجزاء التي حقق فيها الفريقان تعادلًا ثانيًا، فتمّ إعلان الفريقين فائزَيْنِ بالمرتبة الأولى.

وجاء ترتيب الدول في مسابقة بطولة كرة اليد الهجانية عن فئة الذكور على النحو الآتي: قطر، المغرب، موريتانيا.
وعن فئة الإناث: الإمارات وعُمان في المرتبة الأولى، المغرب في المرتبة الثانية.

وعقِبَ انتهاء المنافسات بين الأفرقة المشاركة، اختُتِمَ مهرجان الساقية الحمراء بتكريم عامل إقليم السمارة السيد حميد النعيمي و رئيس الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن عبد الله الكواري والأمين العام للاتحاد الدكتور حزام ناصر المقارح بشهادات تقدير تكريماً لهما على دعمهما لرياضة سباقات الهجن.

وافتُتِحت الندوة العلمية عن الإبل بلقاء الأمين العام للاتحاد العربي، الدكتور حزام ناصر المقارح، حيث تمت مناقشة الدور القانوني في تطوير وتنظيم قطاع الإبل. كما شارك في اللقاء الأستاذان فهد بن قايل، سفير نادي الإبل الإعلامي، وحمد بن أعجمية العجمي.

وتم تكريم الفائزين في بطولة كرة يد الهجانة و سباق الهجن للراكب البشري.








Share this content:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

EN