فعاليات الاتحاد العربي لسباق الهجن ( المهاري ) في موريتانيا




نواكشوط – انطلقت صباح يوم السبت 2023 12 30 بمنطقة (آوليكات ) الواقعة على بعد 45 كيلومتر من العاصمة الموريتانية نواكشوط ، فعاليات الدورة الاولى من سباق الرحيل المنظم من طرف الاتحاد الموريتاني لسباق الهجن وتنميتها وتحسين سلالاتها تحت اشراف الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن .


جرى انطلاق فعاليات السباق بحضور رئيس الاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن السيد عبد الله بن محمد الكواري رفقة الأمين العام للاتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن الدكتور حزام ناصر المقارح ورئيس الاتحاد الموريتاني وعدد من رؤساء الاتحادات المشاركة


شهد السباق مشاركة 5 أسر تنافست على مسار 500 مئة متر وذلك على الهجن التي تحمل الزوجة وفي حجرها احد الابناء ، فيما يقود الزوج المسير .


وتنافس المشاركون الخمسة في ورد الماء و جمع الحطب و إعداد الشاي والخبز الى غير ذلك من الامور التي تميز عادات الرحيل في البادية الموريتانية قديما .


وقد إستحدث الإتحاد العربي لرياضة سباقات الهجن هذا السباق ضمن حرصه القوي وجهوده الحثيثة الرامية إلى التعريف بالموروث الثقافي العربي الثري والمتنوع وربط أجيال الحاضر به وإظهار مدى الإعتزاز بهذا الموروث كجزء من الهوية الثقافية الأصيلة والتي تعد سباقات الهجن وركوبها جزءاً أصيلاً منها .




Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AR